٦ أكتوبر – بروكسل
المتحف الملكي للفنون الجميلة
متحف رينيه ماغريت
خرجت من فندقي عند الساعة السادسة صباحاً متوجها نحو محطة القطار. استقليت قطار الساعة السابعة نحو قاصداً بروكسل. لم أجد قطار مباشر فاضطررت للتوجه نحو روتردام وأخذ قطار آخر منها نحو بروكسل. وصلت إلى بروكسل عند العاشرة صباحاً.
تختلف بروكسل في طابعها المعماري تماماً عن أمستردام، شعرت بأن أمستردام تشبه لندن بعض الشيء، بروكس أقرب إلى روح باريس.
وضعت أغراضي في الفندق ثم توجهت مشياً قاصداً المتحف الملكي للفنون الجميلة، يقع المتحف على أطراف المنطقة المركزية في وسط بروكسل، وهي منطقة تاريخية سياحية مليئة بالحياة تحيط بساحة بروكسل الشهرية.
يعتبر المتحف الملكي للفنون الجميلة أهم متحف في بروكسل، حيث يحتوي على أعمال كلاسيكية قيمة لفنانين بارزين من منطقة الفلاندر وهي تمثل النصف الشمالي من بلجيكا الذي يحكي باللغة الهولندية ويملك هوية ثقافية مختلفة عن النصف الجنوبي ذو الهوية الثقافية الفرنسية.
أنشئ المتحف في ١٨٠١م بقرار من نابليون حيث كانت بروكسل حينها تعتبر جزء من فرنسا. ولكن أدركت لاحقاً بأن المتحف هو عبارة عن مجموعة من ٦ متاحف مستقلة، زرت ٢ منها فقط وهما متحف Oldmasters المخصص للفترة الذهبية للفنون الجميلة في منطقة الفلاندرز، والمتحف الملاصق له المخصص للفنان البلجيكي السريالي الشهير رينيه ماغريت Magritte.
في البدأ تستوقفك في المتحف التفاصيل المعمارية الجمالية فيه من الداخل والخارج.
توجهت مباشرة نحو قسم Oldmasters والذي يحتوي على أعمال قيمة لفنانين بارزين من منطقة فلاندرز كان لهم أثرهم الكبير خصوصاً على الفن في هولندا من أمثال فان دايك van Dyck وبروغل Bruegel وروبنز Rubens. حيث يظهر في أعماله النمط الذي اختاروه في رسم الشخصيات البارزة وتوثيق الحياة اليومية بدلاً من التمحور حول الرسم الديني كما كان سائداً قبل ذلك.
المتحف صغير ولكنه قيم بسبب أهمية الأعمال التي يحتويها.
استعراض تفاعلي لبعض أهم اللوحات، ويهولك حجم التفاصيل فيها:
بعد ذلك انتقلت إلى متحف رينيه ماغريت المجاور، وكنت شديد الحماس لذلك لأني كنت قد انشغلت في محاولة فهم وتفسير بعض من لوحات ماغريت المعروفة بغرابتها مثل هذه:
أو هذه:
أو هذه:
وللأسف لم تكن هذه الأعمال معروضة في المتحف، ولكن ماغريت والسرياليين بشكل عام انتهجوا نهجاً فنياً خاصاً قد يظهر للمتلقي بأنه عبثي بشكل كبير، ولكن يتبين لنا مغزى اللوحة أذا ما أدركنا بأنه تمثل ما يجول في العقل اللاواعي للإنسان أو ما يراه في أحلامه، وهي رؤي وخيالات لا تلتزم بمعايير المنطق والمعقول، لذلك تتسم لوحاتهم بالغرابة الشديدة.
وهذا يأخذنا لمحاولة فهم المعنى من الصورة، وقد تصدم بإقرار ماغريت بأن لوحاته لا مغزى ولا معنى لها فهي تمثل خيالات لا معقولة تجول في ذهن الرسام!
يستعرض المتحف المعلومات عن ماغريت وأعماله الفنية بشكل زمني متتبعاً تفاصيل حياته ومسيرته الفنية، حيث تأثر في بداياته بالتكعيبة وبرع فيها إلى أن قرر أن يستقل عنها بنمط فني خاص متأثراً بالسرياليين من أمثال سيلفادور دالي.
خرجت من المتحف قبيل الثانية ظهراً، ثم انتقلت للساحة الرئيسية في وسط المدينة التي تعبد حوالي ١٠ دقائق مشياً للالتحاق بجولة تعريفية مشياً على الأقدام مع مرشد سياحي.
تمثل الساحة قلب المدينة الحيوي وعمقها التاريخي، حيث يعود تواجدها إلى القرن الثاني عشر، ويطل عليها مبنى مجلس المدينة، ومباني الطوائف المهنية بالإضافة إلى مباني تأريخية أخرى، وقد سكن في مباني هذه الساحة عدد من أبرز الأعلام مثل الشارعان الفرنسيان فيكتور هوغو وبودلير والمفكر كارل ماركس الذ يكتب أثناء إقامته فيها النسخة الأولى من كتابه الوثيقة الاشتراكية وذلك قبل انتقاله إلى لندن لاحقاً.